العمل هو سنّة الحياة، وهذا هو الشيء الأول الذي يجب علينا الاتفاق عليه، والشيء الثاني هو ضرورة جمع المال، جميعنا يجب أن عليه أن يوفّر لنفسه قدرًا كافيًا من المال ليكون قادرًا على الاستمتاع بحياته وتوفير أساسياتها، جميعنا سمع عن طرق الربح من الإنترنت والتي عادةً ما تكون متعلقة ببعض المواقع أو الشركات التي تقدّم لك مبلغًا من المال في مقابل فعل كذا وكذا.

لكننا إن نظرنا بعين متفحصة سنجد أن هذا النوع من العمل لا يمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل والسبب في ذلك أنه غير آمن .. فماذا إذن؟ هناك حلول أفضل للربح من الإنترنت والحصول على دخل معتدل ومستمر وإن كنت مهتماً بذلك فأنصحك بقراءة هذه المقالة العمل عن طريق الإنترنت.

أفضل حلٍ هو العمل بخبرتك ومعرفتك بشكل أساسي وهو أمر لا يمكن الاستغناء عنه مطلقًا، يمكن للشركات الربحية أن تُغلق، يمكنهم أن ينصبوا عليك، لكن إن كنت تعمل بخبرتك وعلمك فلن يتسنى لأحد أن يتخلى عنك.

وإن تخلى عنك أحدهم ستجد بسهولة مكانًا آخر أو شخصًا آخر تعمل لحسابه، ونحن هنا نتحدث عن العمل الحقيقي، وتعريف العمل هو نشاط يهدف إلى توفير المال والدخل من خلال إنجاز المهام بالخبرة الموجودة لديك وكذلك العلم الذي تمتلكه، وهذا هو مربط الفرس.

العمل عبر الإنترنت :

العمل عبر الإنترنت أو كما يسمى بالعمل الحر هو عمل يعتمد على مهاراتك وقدراتك بشكل أساسي، أي أنه وبطبيعة الحال إن كنت ترغب في العمل عبر الإنترنت فيجب عليك أن تمتلك مهارة أو علم بمجال معين لتستطيع العمل فيه.

هناك بالتأكيد أعمال عديدة على الإنترنت يمكنك إنهائها دون خبرة مثل أعمال إدخال البيانات، لكننا هنا نتحدث عن عمل طويل الأجل وعن مهارة يمكنها أن تتحوّل إلى وظيفة.

إن كنت لا تعرف ماذا ستفعل أو ليست لديك مقالة فسنعرض عليك أكثر الأعمال إنتشارًا:

التطوير والبرمجة: الإنترنت تطور بشكل ملحوظ للجميع، ومع تطور الإنترنت بشكل خاص وتطور التقنية بشكل عام أصبح الفضاء الإلكتروني مكانًا مناسبًا لإنشاء المشاريع والأعمال، وهذا بدوره جعل أعمال إنشاء وتطوير مواقع الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية أمر يحتاج إليه الجميع، فلا يمكن لمشروع على الإنترنت أن يستمر دون موقع أو تطبيق إلكتروني، لهذا تكون مهارة البرمجة والتطوير هي أولى اختياراتك.

تصميم الجرافيك: أصبحت كجميع أنواع الأعمال الإبداعية مطلوبة، وذلك نظرًا لأن المواقع تلك التي سيتم إنشائها ستحتاج إلى تصميم لكي يبعث بها الحياة، كذلك ستحتاج تلك التطبيقات إلى تصميمات عامة ومتنوعة بما في ذلك تصميم الواجهة وتصميم وتحسين تجربة المستخدم، مجال تصميم الجرافيك واسع أيضًا وقد يفيدك في جميع أنواع التصميم وربما تعتمد شركتك عليك بالكامل في كافة النواحي.

الكتابة والتسويق: هذا المجال هو أوسع المجالات السابقة، حيث أن مجال الكتابة والتحرير قد يجد لك عملًا في تحرير ونشر المقالات، تعديلها وتدقيقها إن كنت متقنًا للغة التي تكتب بها بشكل كبير، كذلك إن كنت تتقن لغة أخرى فستكون سكة الترجمة مفتوحة أمامك كل هذا يأتي إلى جانب مهن التسويق الإلكتروني والتي ستنتج فيها بشكل كبير لأنها تعتمد أولًا وأخيرًا على التسويق.

كيف يمكنك العمل عبر الإنترنت :

نعم، بعد أن تحدثنا عن أهمية العمل عبر الإنترنت بنفسك وعدم الاعتماد على المواقع الربحية التقليدية سيكون لديك سؤال هام، كيف يمكنني العمل عن طريق النت؟ وهو ما سنعرضه عليك في النقاط التالية، لكن عليك أن تعلم أنه من الواجب عليك أن تطور مهارتك أولًا قبل البدء، وهو ما سنناقشه لاحقًا في هذا المقال.

منصات العمل عبر النت:

لعل مكانك الأفضل للعمل عبر الإنترنت هو المنصات والمواقع المخصصة لهذا الأمر، والتي من خلالها يمكنك البحث عن مشاريع تنجزها بشكل سريع ومباشر:

  1. منصة مستقل: منصة عربية تعمل على الربط ما بين المستقلين الذين يبحثون عن عمل وبين أصحاب المشاريع أو من يبحثون عن أشخاص ينجزون لهم مهام معينة.
  2. منصة خمسات: تختلف هذه المنصة في أنها تتيح لك أنت -المستقل- أن تعرض خدماتك ليقوم أصحاب المشاريع بشرائها متى احتاجوا لها.
  3. المنصات الأجنبية: هناك العشرات من المنصات الأجنبية مثل Fiverr، Freelancer و Upwork وهذه المنصات ستكون مثالية لك إن كنت تجيد اللغة الإنجليزية وإن كان لديك خبرات كبيرة ومعرض أعمال رائع، وهذه الخطوات يجب أن تمر عليها بالترتيب فلا تستعجل نفسك.

كيف تتعلم؟

بطبيعة الحال يجب عليك أن تتعلم مهارة ما قبل أن تبدأ في مسيرتك التي تحدثنا عنها بالأعلى، ولكي تفعل ذلك فيجب عليك إنفاق بعض الوقت والجهد للتعلُّم، يمكنك أن تتعلم طريقة التحميل من اليوتيوب بدون برامج وتقوم بتحميل الدروس والشروحات في المجال الذي تود تعلمه لتتمكن من مطالعتها في أي وقت لاحق، كذلك يمكنك أن تقرأ في موقع مقالات مئات المقالات والشروحات في كافة المجال، لا تنسى أن القراءة واكتساب المعرفة هي خطوتك الأولى.

تم كتابة هذه المقالة بالتعاون مع موقع مقالات علي الإنترنت.

أترك تعليق

من فضلك، أكتب تعليقك هنا
من فضلك، أكتب اسمك هنا