تعرف علي طرق قياس سرعة النت الحقيقية لديك

دائماً نتسائل هل خدمة الإنترنت تصلنا كاملة أم لا، لذا في هذه المقالة سأوضح بعض الطرق التي تستطيع من خلالها قياس سرعة النت الحقيقية لديك والتأكد من الخدمة التي تصلك.

يمكنك فحص سرعة خدمة الإنترنت التي تصلك بأكثر من طريقة، منها علي سبيل المثال معرفة سرعة التحميل وذلك أثناء قيامك بتحميل الملفات من الإنترنت وهذه هي أسهل الطرق.

يجب التنويه عند قيامك بهذه الطريقة أن تقوم بفصل جميع الأجهزة المربوطة بخط الإنترنت وترك جهاز واحد فقط وهو جاهز التحميل وذلك حتي تصل لنتائج دقيقة لسرعة الخدمة.

طرق قياس سرعة النت الخاصة بك :

هناك العديد والعديد من الطرق التي يمكنك من خلالها اختبار سرعة الإنترنت التي تصل إليك من مزود الخدمة في بلدك وذكرت سابقاً إحدي هذه الطرق من خلال معرفة سرعة تحميل الملفات.

ولتوضيح الأمر أكثر، قم باستخدم أحد برامج التحميل مثل دونلود مانجر IDM أو إيجل جيت EagleGet ومن خلاله قم بتحميل أحد الملفات ولكن يجب الانتباه أن يكون التحميل من سيرفرات سريعة.

أنصحك بتجربة الأمر علي موقع ميكروسوفت Microsoft باختيار أحد الملفات منه وتحميله ببرنامج التحميل وبالتالي سيبدأ البرنامج في قراءة سرعة التحميل ومعرفة كفاءة الخدمة.

تستطيع أيضاً قياس سرعة النت من خلال أحد مواقع القياس، وهناك العديد منها علي ساحة الإنترنت ولعل أشهر هذه المواقع:

  • Speed Test
  • Fast

استخدام هذه المواقع سهل للغاية، بالنسبة للموقع الأول قم بالدخول عليه وانتظار تحميل جميع بيانات الصفحة ومن ثم الضغط علي كلمة GO واتركه بعض اللحظات لينتهي من عمله وستظهر النتائج لك.

الموقع الثاني بمجرد زيارته ستجده فوراً بدأ في اختبار سرعة الخدمة لديك وخلال ثوانٍ قليلة سيعطيك أيضاً النتائج والتي من خلالها يمكنك تقدير كفائة الإنترنت.

للتعرف علي المزيد من طرق اختبار سرعة الإنترنت أنصحك بمراجعة مقالة قياس سرعة النت الحقيقية والتي تحتوي علي أهم وأفضل المواقع والبرامج المستخدمة لهذا الأمر.

بعد قياس سرعة الخدمة بأي طريقة تحبها من الطرق التي ذكرناها سابقاً يجب العلم بأن هناك بعض العوامل التي تؤثر في كفائة الخدمة.

ما الفائدة من قياس سرعة الإنترنت لديك؟

بالطبع الفائدة الأهم هي التأكد بأن خدمة الإنترنت تصلك بكامل سرعتها وبأعلي كفائة ممكنة وهي فعلياً السرعة التي تقوم بدفع ثمنها لمزود الخدمة في بلدك.

فليس من العدل أن تقوم بدفع تكاليف خدمة لا تتمتع بها أو لا تصلك بشكلٍ كامل.

قبل أن تقوم بعمل اختبار لسرعة الإنترنت يجب أن تكون علي دراية كافية ببعض المصطلحات في مجال الشبكات مثل:

سرعة التحميل Download :

هي أهم مؤشر لسرعة النت والتي من خلالها تستطيع معرفة الخدمة لديك تعمل بشكل جيدٍ أم هناك فقد يحدث في سرعة الخدمة، وبالطبع كلما كانت سرعة التحميل أعلي كانت الخدمة أفضل.

تقاس سرعة التحميل بالبت Bit و ليس البايت Byte حيث أن كل واحد بايت = 8 بت.

الـ Ping :

البينج هو المدة التي تأخذها خدمة الإنترنت للاتصال بالسيرفر وبالطبع كلما كانت هذه المدة أقل كانت الخدمة أفضل وسرعة الاتصال أعلي.

أهم العوامل التي تؤثر على سرعة النت :

  • تأكد أن نظام التشغيل علي حاسبوك أو هاتفك ليس به مشاكل أو فيروسات.
  • أثناء عملية اختبار سرعة الإنترنت تأكد أن الجهاز الذي تستخدمه في هذا الاختبار هو الجهاز الوحيد المتصل بالشبكة.
  • التأكد من عدم اختراق خدمة الواي فاي WiFi لديك وذلك بالقيام بإغلاق الواي فاي من الراوتر وتشغيل جهاز الكمبيوتر عن طريق الكابل فقط.
  • قم بتوصيل الراوتر بشكل مباشر بسلك التليفون، والتأكد من عدم وجود أي قطع في الأسلاك.
  • ابعاد سلك التليفون المتصل بالراوتر عن أي أسلاك كهرباء أو أسلاك تلفزيون (سلك الريسيفر).

بعد التأكد من كل هذه الأمور قم بإعادة اختبار سرعة النت لتري هل هناك تأثير إيجابي أم لا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. يمكنك الضغط علي موافق أو المزيد من المعلومات للحصول علي تفاصيل أكثر. موافق المزيد من المعلومات