ما هي عملة البيتكوين و كيفية العمل بالعملات المشفرة

دورة السي بانل cPanel - سجّل مجّانا

البيتكوين Bitcoin هي عملة إفتراضية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار واليورو وغيرها. بالطبع هناك عدة اختلافات أساسية بينها وبين العملات التقليدية الملموسة. أهمها أن هذه العمله هي عملة إلكترونية بشكل كامل يتم إستخدامها عبر شبكة الإنترنت فقط دون وجود مادى (ملموس) لها. كما أنها تختلف عن العملات الأخرى بعدم وجود هيئه تنظيميه تقف خلفها. لكن يمكنك استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو تحويلها إلى العملات الملموسة الأخرى.

عملة البيتكوين تعتمد بشكل أساسى على مبادئ التشفير. وتُعتبر هى العُملة الأولى والأكثر شهرةً وانتشاراً بين العملات الافتراضية الأخرى. حيث أنها ليست العُملة المُشفرة الوحيدة على شبكة الإنترنت. بل يوجد على شبكة الإنترنت العديد و العديد من هذه العملات الافتراضية أو المُشفرة. وجميع هذه العملات مبنية على مبدأ عمل البيتكوين. ونظراً لأنها عملة مفتوحة المصدر فإنه من الممكن استنساخها مراراً و تكراراً و إدخال بعض التعديلات عليها وإطلاقها من جديد تحت مسمى جديد.

بداية عملة البيتكوين Bitcoin:

ظهرت لأول مرة فى عام 2008. عندما قام شخص يدعى ساتوشى ناكاموتو بطرح فكرة البيتكوين في هذا العام. و وصفها بأنها نظام نقدى إلكترونى يعتمد فى التعاملات المالية على مبدأ الند بالند Peer to Peer. وهو مصطلح تقني معناه التعامل المباشر بين مستخدم و آخر دون وجود وسيط بينهما.

هل العملات المُشفرة سرية؟

يتسائل البعض عن معنى أن البيتكوين عملة سرية. وللإجابة على هذا التساؤل يجب معرفة بعض الأمور الهامة بالنسبة لشبكة البيتكوين وخصوصاً فى عمليات التحويل. حيث أن كل ما تحتاجه لإرسال العملات المُشفرة من محفظتك لمحفظة شخص آخر هو عنوان محفظته فقط.

لكن بحكم أنه يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل عمليات تحويل تلك العملة والذي يدعي بلوك شين Block Chain. فإنه بالرغم من عدم معرفتك لهوية مالك أي عُنوان إلا أنه بمقدورك أن تعرف إجمالي عدد البيتكوين التي تناقلها عبر عنوان هذه المحفظة. إضافة إلي العناوين التي أرسلت مبالغ بيتكوين إليه.

لذا إن قام أحدهم بالإعلان صراحة عن امتلاكه لعناوين بيتكوين مُعينة فإنه سيُصبح بإمكانك معرفة ما هي العناوين التي قامت بإرسال مبالغ بيتكوين إليه. وما هي العناوين التي أرسل إليها مبالغ بعملة البيتكوين.

الكشف عن عنوان البيتكوين الخاص بك أمر دائم الحدوث. حيث أنك ستحتاج إلى إعطائه لغيرك في حال ما إذا احتجت أن يرسلوا لك أموال البيتكوين إليه. لذا يُنصح باستخدام عناوين مُختلفة لعمليات تحويل مُختلفة للحفاظ على مُستوى مُعين من المجهولية أو السرية. وبالرغم من ذلك فإن هناك الكثيرون ممن لا يقومون بذلك.

بالطبع أغلب البنوك ترفض التعامل مع العملات الرقمية أو المشفرة. وبالرغم من ذلك توجد بنوك أخري إلكترونية تتعامل مع هذه العملات. لتتعرف علي هذه البنوك أنصحك بمتابعة قسم البنوك الإلكترونية لمعرفة المزيد عنها.

هل يمكن تتبع عمليات تحويل العملات المُشفرة:

من الناحية التقنية يبقى تتبع مصدر بعض العمليات المشبوهة على شبكة البيتكوين مُمكن الحدوث. حيث يكفي تتبع عمليات التحويل حتي وصولها إلى عناوين محافظ بيتكوين معروف هوية أصحابها. وحينها يكفي القيام بعمليات تحقيق عكسية حتي الوصول إلى صاحب الحساب المشبوه.

من المؤكد أن كم البيانات المُتعلقة بجميع عمليات التحويل هي بيانات ضخمة جداً. إلا أن قوة الحواسيب في تزايد مُستمر وإمكانية تتبع هذه العمليات قد يكون من الممكن تحقيقه. بل ويُمكن الجزم بأن تتبع عمليات سرقة البيتكوين أسهل بكثير من تتبع سرقة الأموال على هيئتها الورقية.

حالياً ليس هناك خيارات كثيرة أمام من يمتلكون عملات بيتكوين لإنفاق هذه المبالغ من خلالها. وهو الأمر الذي يدفع الكثير منهم إلي تحويلها لأموال ملموسة كعملات الدولار واليورو وغيرها من العملات التقليدية الأخرى.

وتتم عمليات التحويل هذه عن طريق المنصات الخاصة باستبدال أو تحويل العملات المُشفرة وهناك الكثير من هذه المنصات منتشرة علي ساحة الإنترنت.

تتبع عمليات تحويل العملات المُشفرة

ما هو التشفير؟

يطلق مصطلح التشفير علي تقنية الحفاظ علي البيانات والمعلومات الهامة وإمكانية وضعها في صورة يصعب قرائتها وبالتالي تكون هذه البيانات سرية تماماً. ويستخدم في عمليات التشفير رموز رياضية و خوارزميات معقدة للقيام بتحويل البيانات و المعلومات إلي صورة يصعب فهمها أو قرائتها.

بالطبع في إمكان المستخدم قراءة هذه المعلومات في صورتها المشفرة. ولكن هذا الأمر يتم فقط في حالة إذا كان هذا المستخدم لديه المفتاح الذي يستطيع ترجمة اللغة المشفرة واظهار المعلومات بصورتها العادية قبل التشفير.

في عصر التقدم والتطور في علم الحاسب الآلي وتطور بنية أجهزة الحواسيب وإمكانية بناء أجهزة عملاقة بعتاد قوي، فإن التشفير يصبح معقداً للغاية. وذلك لاستخدام خوارزميات أكثر تعقيداً عن السابق، وبالتالي إمكانية فك التشفير يصبح أصعب وأصعب.

تقنية التشفير هذه تستخدم أيضاً في تشفير بيانات بلوكات البيتكوين. سواء أثناء الاحتفاظ بها في محفظة البيتكوين الخاصة بالمستخدم. أو أثناء تحويلها من محفظة إلي محفظة أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. يمكنك الضغط علي موافق أو المزيد من المعلومات للحصول علي تفاصيل أكثر. موافق المزيد من المعلومات