كيفية قياس سرعة النت الحقيقية لديك ومعرفة جودة الخدمة

إن كنت تبحث عن طريقة لمعرفة جودة خدمة الإنترنت التي تصل إليك من مزود الخدمة فأنت في مكانك الصحيح حيث تجد في هذه المقالة معلومات عن كيفية قياس سرعة النت الحقيقية لديك.

في الوقت الحالي أصبحت خدمة الإنترنت مهمة للجميع فاعتقد أنك لن تجد منزلاً يخلو من الإنترنت ولا من الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في تصفح الإنترنت كأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

مع تعدد الأجهزة في كل منزل يضعف من سرعة الإنترنت التي تصل لكل جهاز مما يثير الشك في سرعة النت الحقيقة التي تصل إليك، هل تصلك بشكلٍ كامل أم تقوم بدفع تكلفة خدمة لا تتمتع بها.

حتي تستطيع الحسم في هذا الأمر وقطع الشك باليقين يجب عليك أن تقوم بعمل اختبارات لقياس سرعة النت الحقيقية التي تصلك من مزود الخدمة.

قبل التطرق إلي طرق قياس سرعة النت الحقيقية يجب التعرف أولاً علي بعض العوامل التي تؤثر سلباً علي خدمة الإنترنت لديك ولعل أهمها:

  • أن يكون سلك التليفون بعيداً بقدر الإمكان عن أسلاك الكهرباء وأسلاك التليفزيون أو الريسيفر.
  • التأكد من خلو أجهزتك (كمبيوتر أو هاتف) من الفيروسات أو أي مشاكل آخري تؤثر في سرعة النت.
  • يجب أن يكون سلك التليفون ليس به أية فواصل أو قطع، ويُفضل توصيل الراوتر مباشرة بسلك التليفون.
  • تأكد من عدم اختراق خدمة الواي فاي Wifi في الراوتر الخاص بك، ويمكنك أثناء القيام بعملية قياس سرعة الإنترنت أن تفصل خدمة الواي فاي نهائياً واستخدام كابل سلكي بين الراوتر وجهاز الكمبيوتر.

كيفية قياس سرعة النت الحقيقية لديك:

هناك العديد والعديد من الطرق والمواقع التي تساعدك في القيام بعملية قياس سرعة الإنترنت التي تصلك من مزود الخدمة وسنتكلم هنا عن أهم هذه الطرق:

الطريقة الأولي: من خلال بيانات صفحة الراوتر

  • أياً كان نوع الراوتر الذي تستخدمه فستجد أن له صفحة تشمل جميع الخيارات والإعدادات الخاصة به، ويمكنك الوصول لهذه الصفحة عن طريق الـ ip الخاص بالراوتر وفي الغالب تجده مطبوعاً خلف الجهاز أو في دليل الإرشادات.
  • قم بفتح متصفح الإنترنت لديك وليكن متصفح جوجل كروم وكتابة الـ ip الذي حصلت عليه من الخطوة الأولي.
  • أجهزة الراوتر الحديثة تطلب منك تسجيل الدخول ويكون لها بيانات افتراضية تجدها أيضاً في دليل الإرشادات أو تجدها خلف الراوتر، وهنا قم بكتابتها وتسجيل الدخول.
  • ابحث عن معلومات الـ DSL أو VDSL حسب نوع الراوتر لديك ومن خلال البيانات التي ستظهر لك ستجد سرعة النت الحقيقية التي تصلك من مزود الخدمة وتتمتع بها فعلياً.

هنا يجب الوقوف قليلاً علي نقطة هامة حيث أنه في بعض الأحيان قد تجد سرعة الإنترنت في بيانات الراوتر تختلف عن سرعة الإنترنت التي تصلك وفي هذه الحالة يجب التواصل مع مزود الخدمة لحل هذه المشكلة.

الطريقة الثانية: من خلال مواقع أو تطبيقات الجوال

الطريقة الأولي كما ذكرت قد لا تكون دقيقة لأن سرعة الإنترنت التي تظهر في بيانات صفحة الراوتر هي سرعة الخدمة التي تخرج من مزود الخدمة وتسجلها سيرفرات الشركة.

هناك احتمالية لفقد هذه السرعة من خلال الأسلاك أو الكابينة وبالتالي تجد أن سرعة النت الحقيقية التي تصلك أقل من المذكورة في صفحة الراوتر، لذا أنصح باستخدام الطريقة الثانية.

هذه بعض المواقع الأونلاين التي تستطيع قياس سرعة الإنترنت من خلالها بكل سهولة:

  • موقع Google Fiber
  • موقع Speed Test
  • موقع Fast
  • موقع NetSpot
  • موقع speedof.me

هناك مواقع آخري علي ساحة الإنترنت يمكنك من خلالها قياس سرعة النت الحقيقية من خلال جهاز الكمبيوتر أو من هاتفك الذكي، وبعض هذه المواقع تقدم تطبيقات لسهولة استخدامها علي الهواتف الذكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. يمكنك الضغط علي موافق أو المزيد من المعلومات للحصول علي تفاصيل أكثر. موافق المزيد من المعلومات