العملات الرقمية: تعرف علي كيفية تعدين العملات المشفرة

العملات الرقمية Digital currencies هي عملات إفتراضية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار واليورو وغيرها. مع عدة فوارق أساسية، أهمها أن هذه العملات يتم إستخدامها عبر شبكة الإنترنت فقط دون وجود مادى (فيزيائى) لها.

كما أنها تختلف عن العملات الأخرى بعدم وجود هيئه تنظيميه تقف خلفها. ولكن يمكنك استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو تحويلها إلى العملات الأخرى (العملات الملموسة).

العملات الإلكترونية أو الرقمية يمكن وصفها بشكلٍ دقيق علي أنها عبارة عن برنامج حاسوبي تم كتابته بلغة برمجة معينة. واستخدام فيه تقنيات تشفيرية عالية لمنحه المزيد من الحماية وجعل فكرة اختراقه عملية شبه مستحيلة.

تسخدم العملات الافتراضية تقنية بلوك تشين Block Chain. والتي يتم من خلالها عمليات ارسالها واستقبالها أو التعامل بها من خلال شبكة الإنترنت فقط.

هناك الكثير من الأشخاص لم يتعاملوا نهائياً مع العملات الرقمية أو الافتراضية ولذا يعتقدون بأنها ليست أموالاً حقيقة. بالطبع أخذوا هذا الانطباع بسبب أن هذه العملات هي عملات افتراضية غير ملموسة. لذا لا يمكنهم لمسها أو التعامل بها يداً بيد.

ولو تكلمنا بشكلٍ واقعي أكبر سنجد أن العملات الحقيقية هي أيضاً تتواجد بشكل إلكتروني. حيث يمكن التعامل بها علي شبكة الإنترنت. من خلال منصات الدفع الإلكترونية مثل موقع باي بال كما يمكن استخدام البطاقات الإئتمانية في عمليات الدفع.

فهذه الطرق هي طرق دفع إلكترونية يمكن من خلالها شراء جميع احتياجاتنا بشكل رقمي ولن نحتاج إلي أموالٍ ملموسة لاستخدامها. ولكن نعود لنفس السبب الذي ذكرته سابقاً وهو أن الفرق بين المثالين هو وجود هيئة تنظيمية للعملات الملموسة. بينما لا توجد هيئة رقابية لتلك العملات الإلكترونية.

كيفية تعدين العملات الرقمية؟

بهذا الشكل نكون قد تعرفنا علي هيئة العملات الافتراضية ولكن يتبقي السؤال: كيف يمكننا الحصول عليها؟

هناك عدة طرق للحصول علي تلك العملات. أولها عن طريق شرائها من خلال منصات بيع العملات المشفرة Cryptocurrencies. والطريقة الثانية وهي محور نقاشنا ألا وهي عن طريق تعدين العملات الرقمية.

ببساطة شديدة يمكننا وصف التعدين Mining علي أنه عبارة عن حل بعض المعادلات الرياضية المعقدة جداً. حيث يتم ذلك عن طريق شبكة الإنترنت وباستخدام أجهزة مخصصة لهذه العملية بمواصفات معينة.

بالطبع نتيجة هذه العملية هي إنتاج العملات الرقمية والحصول عليها كمكافآة لقيامك بهذه العملية الحسابية المعقدة. هذا هو وصف يمكننا إدراكه ولكن الأمر أكثر تعقيداً بعض الشيء.

يمكنك القيام بهذا الأمر منفرداً Solo mining ويحصل علي نتيجة التعدين بمفرده. أو بشكلٍ جماعي Pool mining وكل فرد في الجماعة يحصل علي نسبته تبعاً للمقدار الذي شارك به في عملية التعدين.

يتم استخدام العديد من الأجهزة المختلفة لحل هذه المعادلات الحسابية. من بينها كروت الشاشة ذات العتاد القوي والمعالجات ذات الأداء العالي. وكذلك الأجهزة المُعدة خصيصاً للتعدين مثل ASIC.

هناك أسلوب آخر للدخول في مجال تعدين العملات الرقمية ويتمثل في شراء جهاز تعدين أو إستئجار قوة حسابية للتعدين Hash power بمواصفات عالية. ويتم ذلك من خلال إحدي الشركات التي تمتلك مزراع لتعدين العملات المشفرة.

هذه الشركات تمتلك مراكز ضخمة لتعدين العملات الرقمية. ودورها القيام بجميع مراحل التعدين بدلاً منك. حيث يمتلكون الخبرة لإدارة أجهزة التعدين والبرامج المستخدمة وكيفية تحليل وفحص البيانات.

اضافة إلي صيانة تلك الأجهزة والمحافظة عليها قدر المستطاع. كل ذلك في مقابل نسبة معينة من أرباح تلك الأجهزة وتختلف هذه النسبة من شركة لآخري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. يمكنك الضغط علي موافق أو المزيد من المعلومات للحصول علي تفاصيل أكثر. موافق المزيد من المعلومات